السبت، 1 يونيو 2013

"حاوي عروس" .. الأسطورة وزمن البداءة








"حاوي عروس" .. الأسطورة وزمن البداءة



" يمدّ يده في الهواء جالباً باقة صبار شديد الاخضرار. يرمي باقة الصبار إلى أعلى . تتناثر فوق الرؤوس طراطير ملونة. ينظر أهل القرية إلى بعضهم البعض ويضحكون. لكنهم عندما يحاولون خلع الطراطير لا تنخلع. حاول البعض قصها أو نشرها أو حتى حرقها. لكنهم جميعاً فشلوا. فتركوها في مكانها ومارسوا حياتهم متجاهلين إياها. حتى نسوها تماماً ولم يعودوا يرونها/ قصة " حاوي ".



بين قصتي "حاوي" و"عروس" تقع المجموعة القصصية "حاوي عروس" للأديب منير عتيبة الصادرة ضمن سلسلة " كتابات جديدة " عن الهيئة المصرية العامة للكتاب . لا تقتصر المجموعة على كونها متألفة من مجرد قصص قصيرة ، وإنما تأخذ صفة المتوالية؛ فأحداث المتوالية تقع في فضاء روائي واحد " قرية خورشيد " بالإسكندرية وإن تعددت الأماكن الروائية ذات السمة الكرنفالية (السوق- موردة الجنايني – ترعة المحمودية - المقابر). كما تعرض لأحداث تقع لعوائل تقطن هذه القرية يربط بينها عددٌ من الروابط الإنسانية: الدم والنسب والصداقة. ومن ثمَّ يلمح المتلقي تكرار بعض الأسماء وألقاب العائلات، بل وتلتقي الثيمات المسيطرة على المتوالية وإن اختلف التعبير عنها بأكثر من أسلوب ورمز. وعليه تتبدّى سمة التعددية في المتوالية؛ فتقف كل قصة ككيان مستقل نسبياً ، متصل منفصل في آن واحد يغاير الكاتب فيما بينها بين تقنيات تحفظ لكل قصة جماليتها وذاتيتها التي لا تنفي تسلسلها ضمن كُليّة العمل. على الرغم من ولوج الكاتب عوالم الغرائبية والواقعية السحرية في أعمال قصصية سابقة مثل:" يا فراخ العالم اتحدوا " و"مرج الكحل" إلا أنّ هذه المجموعة تأخذ منحى مختلفاً وأكثر رصانة ألا وهو البعد الأسطوري الملحمي الذي تتفاوت قوته بين أصالة الأسطورة واستقاء المُخيل الجمعيّ من الحكايات الشعبية والطوطمية. فلطالما كانت الأسطورة والمحكي الشعبي معيناً لا ينضب للأدب المعاصر، لاسيما عند تناول المسكوت عنه اجتماعياً كان أو سياسياً أو دينياً.

تبدأ المتوالية "حاوي عروس" منذ الإهداء بطرح ثنائيات دلالية عدّة ، يقول :" إلى خورشيد التي تعرفونها، وخورشيد التي لا يعرفها غيري ". فالإهداء نص موازٍ غير منبت الصلة عن ثيمة العمل، يطرح ثنائية المعرفة واللامعرفة وما بينهما من مستويات الإدراك؛ تبدأ من اللامعرفة إلى المعرفة السطحية ثم الواقعية وصولاً إلى الماورائية. ينبني على هذا الإهداء تأصيل فكرة البطل الأسطوري أو الشعبي في مواجهة الجماعة إذ يضع الفرد - "لا يعرفها غيري" - في وجه الجماعة "لا تعرفونها" المراد تغييرها. وعليه كان الإهداء إلى المكان وليس الشخوص، حتى كاد أن يتحول إلى بطل المتوالية وليس الشخوص.

يجيء المفتتح بتذييل "من كتاب تاريخ خورشيد غير الرسمي" ، ليغور الكاتب في أعماق تاريخ منسيّ غير معلن لقرية شهدت موطئ آدم وحواء وأول شعور لهما بالتقلصات المعوية؛ ومن هنا تأتي وظيفة الأسطورة في العودة إلى زمن البداءة الإنسانية بحثاً عن المعرفة وإجابة عن تساؤلات جوهرية منذ بدء الخليقة والتحديات الكونية لطاقة الإنسان مما يجعله في صراع دائم بين تحدٍ واستسلام ؛ فالصراع الأزلي بين الخير والشر كان محور الأساطير والخرافات والحكايات الشعبية، يقول :"حوّل الشيطان نفسه إلى ثعبان ضخم، التحم مع الحية في رقصة زواج عنيفة، تركت الحية بعض بيضها في المكان"، فتتّحد قوى الشر(الحية والشيطان) لمواجهة العدو المشترك - آدم وحواء وذريتهما. عندما تنضام هذه العناصر تأخذ "خورشيد" حيث الصراعات حد الغرائبية ومفارقة العقل ما يجعلها تشبه قرية جارسيا ماركيز "ماكوندو" في رائعته " مئة عام من العزلة "؛ فهي مركز الكون ومحور حياة قاطنيها كما هو الأصل في المجتمعات الإنسانية التي تمثّل القرية نواتها، ولا يفكّر أهلوها في الخروج منها بالرغم مما يكابدونه من ظلم وضيم، فيضع الكاتب أزلية المكان الأسطوري في مقابلة استسلام الشخوص أحياناً أو محاولتهم هباءً تحديه؛ فالزمن – البعد الرابع للمكان - أزلي وإن استشعر القارئ الحركة الزمنية ودائرية الحياة وتلاقي الأجيال إلا أن التوظيف الأسطوري خلق جواً من الأزلية ذا دلالات رمزية.

1-                (حاوي / وليّ / حفرة) :
تبدأ المتوالية بثلاث قصص، يتولى السرد فيها راوٍ مشارك ثانوي الدور يقتصر على الرؤية من الخارج ونقل الأخبار التي يتناقلها أهل القرية حتى تصل إلى مسامعه لذا تكثر أفعال "سمعت، يقال، قالوا" التي تنسج جواً أسطورياً حول الشخوص المحورية. في قصة "حاوي" يأتي التناقض بين أهل القرية الذين يمثلون حزمة واحدة تشبه " تماثيل خشبية مسوسة بلا وعي" على النقيض من الحاوي ذي الصوت المهيب، يقول الراوي :" قالوا إنه اعتاد الظهور كل يوم أحد، وقالوا إنه يظهر مرة كل شهر، والبعض أكّد أنه يظهر كل قرن مرة "، فهو خارق في هيئته وظهوره المفاجئ واختفائه " ككتلة من نار" . ليست أفعال الحاوي هنا مجرد ألعاب خفّة اليد المثيرة للضحك والاستمتاع، وإنما أفعال خارقة تبثّ الرعب في قلوب جمهور القرية، فباقة الورد البلدي يحولها إلى براز عصافير يتناثر فوق الرؤوس، وعود الفل الأبيض يصير كلابشات صدئة تلتف حول الأيدي والأرجل ولكنهم يعتادون عليها في كل مرة. إن بواطن رمزية الموقف الغرائبي يعكس أزمة القرية التي تنبذ المقاومة دون البحث فيما وراء الأشياء للوصول إلى حقيقتها؛ فتؤثر الاستسلام واعتياد الأزمات حدّ نسيانهم إياها وإن كانوا لا يستشعرون مدى سقم حالهم.

تخرج الأحداث إلى الكوخ الصفيح – في قصة " وليّ" – خارج تخوم المقابر حيث يتوقف الزمن وتتلاشى عنده معاني المحدودية . يتخطّى الوليّ العالم الواقعي ويصير كائنا أسطورياً تُروى عنه الأخبار لاسيما علاقته بالجن وقدراته الخفيّة. يكمن السحر في كلمته الوحيدة - " الليلة لكِ " - ليقع اختياره على إحدى العاهرات لتبيت معه في كوخه دون معرفة ما يفعلان سوى ما يُقال عن تغسيله النساء في" الطشت الذهبي المسحور من قصر سليمان تحت الماء " ومن ثمّ تخرج تائبة . لقد تمكن الوليّ من تغيير ملامح القرية بتناقص العاهرات وعودة الأزواج إلى بيوتهم، مما قوّض سلطات قريته: خطيب الجمعة وضابط النقطة والفتوات. تكمن ذروة الحبكة عند العثور على جثته " ملقاة في وسط الشارع الرئيس كان عارياً تماماً مقطوع العضو" ؛ فيرسم الكاتب ملامح القرية النفسية والاجتماعية؛ إذ كيف يحزن أهلوها عندما تتناقص الرذيلة ويفرحون عند موت الولي! . يظهر موتيف ( نذير الشؤم ) في قصة " حفرة " متمثلاً في منصور التُربي الذي يحفر قبور الموتى قبل أن يموتوا ، فاطلاعه على الغيبيات وعمله في حفر قبور أهل القرية وإخباره بمصير الأموات في القبور يجسّد الحقيقة عارية مما يورّطه في كثير من المشاكل حد الرغبة في قتله، يقول الراوي:" أصواتهم تتهمه بالسحر وقتل الناس وفضحهم ". على الرغم من الفكرة المعهودة عن ارتياح الإنسان النفسي للأولياء وأهل الغيب ممن تشفّ أرواحهم ولكن هنا يتبدّى خوف الإنسان الأزلي من الحقيقة لاسيما عندما يكون على خطأ ومناقضاً لفطرته النقيّة .

2-                ( ريشة / سيدي / ليلة / انتقام ):

تختلف الأربع قصص التالية إذ تأخذ شكلاً تجريبياً تقنياً ؛ فيجسّد صراع الإنسان من أجل الخلود سواء كإنسان بذاته أو عبر ذريته ممن يحملون اسمه في تحدٍ بوجه الزمن؛ لذا يتفاوت السرد إما تكون على لسان البطل بضمير المتكلم أو الراوي العليم أحياناً. تتداخل العصور السحيقة مع الحاضر في قصة "ريشة " ويتراجع الزمن حتى يصل إلى عصر البداءة؛ فالبطل يصلي في المسجد الذي كان مخبأ لمنقريوس من الرومان، وقبله مصلى حور محب للإله آمون رع  وكذلك محل صلاة البطل مع أفراد قبيلته لإله المطر. يكمن سر خلود هذا البطل في ريشة أنقذها أثناء إحراق الطائر الأخضر الأسطوري؛ فكلما بلغ السبعين من العمر يحرق البطل نفسه مع الريشة ويولد ابن الثلاثين . تقف في النهاية فكرة الخلود في مقابل الواقع الإنساني الحالك ووسط أوضاع تتزايد سوءاً وتتلاشى أمامها المعاني الإنسانية ، يقول: " تجري في عروقي دماء القرون السالفة بقوة حتى لأظن أنني سأتفتت، الصور تتدافع بجنون وسرعة لا أستطيع أن أميزها تثقل الذاكرة فتضغطني ". على الرغم من أن الريشة تأخذ شكلاً طوطمياً وعلامة مميزة لقبيلة البطل إلا أنّه مع الوقت تحولت من سلطة فوقية إلى معبر زمني أزلي يمسك الإنسان بزمامه حتى يتنازل عنه طواعية ، فالإنسان لا يستطيع تحمل ثقل الخلود وعبئه حتى وإن كانت طاقاته خارقة. في قصة " سيدي "، يسكن العفاريت ترعة المحمودية ويلقون بشجرة الجماجم الأسطورية في طريق سيدي الطاهر، فيحصل على قوة مسحوق الجماجم السحري. يتبدّى صراع الأجيال بين طاهر الجد ومحروس الحفيد على الزريبة التي بدأ يحرقها الحفيد ، وعليه يتحول الأمل في واقع يائس إلى رسم على الحائط يذوب فيه سيدي الطاهر مع المكان ويحوله إلى بطل أسطوري يستعين بـــdeus ex machina  أو المدد الغيبي من عالم الغيب ليطير مكملاً حياته؛ فبين القصتين يقدّم الكاتب مقارنة بين حياتين: الحياة من أجل الخلود من ناحية وفطرة الإنسان للبقاء من ناحية أخرى ، ولكن شتان بينهما.

تختلف قصة " ليلة " تقنياً لتعدد رواتها فهي قصة بوليفونية تعرض ثلاثة مستويات للمعرفة  تتكشف تدريجياً للوصول لسبب قتل العمدة لزهرة ثم تلبُّس زهرة لسميرة الغنيمي القبيحة حتى يتزوجها عبد الظاهر حبيب زهرة . فتبدأ الرواية من عبد الظاهر غبش إلى زهرة ذاتها ثم إلى سميرة والحجاب الذي عملته لها الشيخة نادية . تنضوي القصة على مفارقة أفق توقع القارئ لاسيما علاقة السحر والشعوذة بتغيير مسار حياة عوائل بأكملها استجابة لنزوات شخصية . تستأنف قصة " انتقام " أحداث القصة الماضية بعدما تعرّض عبد الظاهر غبش للظلم وتوارث الأحفاد الأحقاد والرغبة في الانتقام حتى تتحقق في مخيلة الجيل الأول من الأجداد، فالحفيد صورة من الجدّ والتاريخ يعيد نفسه والعائلة الطيبة تظل طيبة والشريرة تظل شريرة ، وهكذا تظل دورة الحياة في دورانها حتى تعود إلى نقطة البدء.

3-                (قصة / ثعبان / عروس ):

          يتمظهر التماهي بين الواقع والمتخيل في قصة " قصة " عبر المؤلف الحقيقي والمؤلف الضمني حين يقول الراوي:" أعترف أنني لا يمكن أن أحيط بتجربة حمدي شعلان في قصة خُطط لها ألا تزيد عن ثلاث صفحات لأسباب فنية "؛ كذلك الانتقال من الواقع إلى الحلم الذي يمثل القدرة الخارقة في البطل؛ فتتلاشى الحدود الحلمية ويصير الحلم متحكماً في الواقع والواقع ممتداً مع نهاية الحلم. ويتحول الحلم إلى وسيلة للحصول على النفوذ والسلطة حتى صار البطل يتحكم في الواقع عبر الأحلام لدرجة شعر أنه ليس بشراً . وهكذا جعل من نفسه أسطورة بل وأراد تفعيل دوره كإله نسبي أن يميت نفسه ثم يحييها داخل الأحلام ويكرر هذا أكثر من مرة. إنها رغبة الإنسان في تحدي قدراته البشرية المحدودة للوصول إلى الخلود ؛ ولكنه إنسان يخطئ ففي المرة الأخيرة لم يقدر على إنقاذ نفسه " وجدوه على سريره والإحساس بالفشل المزري واضح لكل ذي عينين، وهم يغسلونه كانوا يشعرون بأنه أكثر من شخص ، وأنه ما زال حيّاً في مكان ما ، وأنه ميت فعلا منذ أزمان كثيرة ". تتعانق قصة " ثعبان " مع مفتتح المتوالية عن تحول الشيطان إلى ثعبان في القصة هنا يخرج الثعبان بطن روحية للانتقام من أهل القرية في اليوم الذي يقول عنه الجد أنّه يوم الميلاد ؛ ومن ثمّ تظهر أسطورة المخلص الذي جسّده الحفيد في صراعه مع الثعبان ليقتله ويخلص أهل القرية من الآثام الممثلة في الأفاعي والثعابين التي تخرج من البيوت ولا يراها غيره فيقتل الثعبان وينتهي عمره معه، مقدماً نفسه تضحية للآخرين على عكس القصة التالية.

تختتم قصة " عروس " المتوالية لتلتقي مع الحكاية الشعبية "الشاطر حسن وست الحسن والجمال"، فالعروس رمز البراءة والطهر والجمال، ولكن حسد أهل القرية جعلها تسقط ليلة زفافها حتى صارت على شفى الموت يظهر دور الجدّة التي تعرف الأسرار وقد توقف عمرها لحظة وقوع العروس في انتظار أن يأتي حسن لها بالدواء. تكمن المفارقة أن لا أحد يريد التقدم ليغسلها بالماء المقروء عليه لأن لحظتها تنتهي حياته ؛ إنه إثم الحسد الذي كان سبب الصراع بين الشيطان وبني آدم منذ بدء الخليقة، وإثم الاستسلام وعدم الإقدام على التضحية، يقول الراوي:" كنت أتوكأ على حفيدي الذي يحاول أن يسرع بخطواتي الواهنة في أول زيارة له للتعريشة، وأنا أحكي له ما حكاه لي جدّ أبي ، وقفنا أمام العروس الراقدة في سريرها، نظرنا إلى الجدّة  صابحة التي لا تكفّ عن تقليب المياه بذراعها الأيمن والقراءة الخافتة "، حتى غدت حكاية تتداولها الأجيال . ختاماً، إن متوالية " حاوي عروس " تقدم أنموذجاً تجريبياً لتوظيف الأسطورة في القصة القصيرة لتظهر دورة ونمطية الحياة الإنسانية أحياناً كثيرة إلا من مفارقات خارقة عبر التدخل الغيبي أو الخرافي؛ وهنا يقف القارئ متسائلاً أ يحتاج المجتمع بطلاً أسطوريَاً كي يتغيّر أم أنّ زمن الأساطير قد انتهى وتبقى حياة الإنسان على المحك في مواجهة واقعه الذي يستلزم كثيراً من التضحيات .

دينا نبيل

هناك تعليقان (2):

  1. قراءة مُتأملة في النصّ الإبداعيّ ، ولا يكون النقد حتى نحبّ العمل ونغور في أعماقه فيهب لنا كنوزه ، وها قد وصلت إلى تلك الكنوز .
    أستاذتي دينا أبارك لك هذه الدراسة العميقة وآمل منك المزيد .

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أ / منتظر على القراءة والتعليق الطيب .. أنت استاذنا ونتعلم منكم الكثير

      حذف